أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
إن المعلم القدير هو الذي يشعر بمدى أهمية عمله وعظم المسؤولية الملقاة على عاتقه ، ويكون مقتنعاً بعمله مخلصاً فيه متحمساً في أدائه متفنناً في إتقانه مما يجعل الطلبة يقدرونه ويثقون به يهتمون بدرسه ويقبلون عليه وكلهم آذان صاغية وقلوب متفتحة وينقادون له طائعين مختارين لشعورهم بأنه أب مرب ومعلم في نفس الوقت . أن المعلم المتحمس لمهنته الشاعر بمدى خطورتها وأهميتها والذي يعرف مدى عظم الدور الذي يقوم به والأثر الذي يمكن أن يتركه في نفوس طلبته ،لا يكتفي بأن يتفانى في أداء عمله بإخلاص ،وإنما يسعى بخطى حثيثة إلى تطوير كفاءاته ،والرفع من مستوى أدائه ،مما يجعله يكبر في أعين طلبته فيقبلون على ما يقوله بشغف ونهم ،كما أنهم ينضبطون في أماكنهم عن رغبة وطواعية . أخي المعلم : أن الدرس الناجح لا يمكن أن يتم إلا في صف منضبط فالمعلم القدير هو الذي يستطيع أن يدفع الطلبة للانضباط بدافع ذاتي نابع من رغبتهم الشخصية في التعلم ،حتى يكونوا له أطوع من إحساسه ،وأقرب لمراده من رجع أنفاسه ،وهناك ضرورة لمزج الحزم باللين في معاملة الطلاب فيكون حزما من غير عنف وليناً من غير ضعف، كما يجب على المعلم عدم البدء في الدرس قبل أن يسود النظام والهدوء داخل الصف ،لأنه لا يمكن أن يتم أي شئ أثناء الفوضى واضطراب النظام فالهدوء والنظام أولا حتى يضمن المعلم انتباه الطلاب لما سيقوله وسيادة النظام لا تكون عن طريق القسوة والشدة ولا عن طريق الإغراء بالمكافأة وإنما بجعل الانتباه نابعاً من رغبة الطلاب أنفسهم . فضبط الصف والمحافظة على النظام عملية تتطلب من المعلم الكثير من الحنكة والسياسة واللباقة ، فمن الطلبة من لا يكلف المعلم أدنى جهد في الانضباط ، وبعضهم تكفيه النظرة العابسة ويرتجف لها قلبه والبعض الآخر تكفيه الإشارة ،والبعض الآخر لا يتعظ إلا بالعبارة والتأنيب والتوبيخ ، والبعض الآخر يكفيه التهديد والوعيد ، والبعض الآخر لا يفلح معه إلا الطرد والحرمان من الدرس . إن ضبط الصف أمر مهم وعلى المعلم عدم السماح للطلبة بالمشاغبة في الصف والسعي إلى إيقاف الطلبة المشاغبين الذين يسعون لإشاعة الفوضى والاضطراب وإخلال النظام في الصف عند حدهم حتى لا يفسدوا عليه الجو الدراسي ،وحتى لا يضيعوا وقته ووقت الطلبة الآخرين ،لأن الفوضى والاضطراب أكبر عائق للتعليم والتعلم . 1 ــ العوامل المؤثرة على ضبط الصف : يتأثر الضبط بعوامل كثيرة متنوعة يعود بعضها إلى شخصية المعلم وتكوينه الخلقي وما وهبه الله سبحانه وتعالى له من قدرات واستعدادات ومؤهلات طبيعية ، كما يعود بعضها إلى التدريبات والمهارات التي مر بها المعلم لصقل تلك الاستعدادات الفطرية حتى أصبحت مهارات خاصة يمتلكها ويوجهها حسب الحاجة ، وحسب مقتضى الحال . أما النوع الثاني من العوامل المؤثرة على الضبط فهي عوامل خارجية لا تتعلق بالمعلم ومؤهلاته الفطرية ولا تتعلق بإعداده وتدريبه وإنما هي مؤثرات موجودة في الموقف التعليمي وتنبع منه وتتأثر به وتؤثر في الضبط . وسيتم تفصيل العوامل المؤثرة على الضبط فيما يلي :ـ أولاً : العوامل الذاتية :ـ وهي العوامل المتعلقة بالمعلم وقوة شخصيته ومدى ثقته بنفسه . وتعتبر الشخصية القوية من أهم المميزات التي تميز المعلم القدير . والشخصية هي نتاج تفاعل سمات بعضها فطري وراثي والبعض الآخر مكتسب من البيئة . وبذلك يتميز شخص ما عن غيره بسبب الاختلاف في تلك الصفات ومن ذلك : الذكاء واللباقة والكياسة واستقلال الفكر والنظرة الثاقبة ، والتفكير اللماح ، والاتصاف بالحزم والقدرة على التأثير والتوجيه ، والحدس الجيد والاستبصار السابق للمشكلات والعقبات ، وكيفية التعامل مع المواقف المختلفة ، والحلم والأناة والتروي والصبر والتحمل وضبط النفس ، والرفق والرحمة والشفقة والعطف والمحبة ، والعفو والتسامح والإحسان ، والليونة والمرونة والتوسط في الأمور ، والمداراة والتغاضي والتغابي والتغافل عن سفاسف الأمور ، والأمانة والديانة والصدق والتقوى وحسن الخلق ، والتحمس للمهنة وإخلاص النية والإخلاص في العمل واستشعار المسئولية ، والسمعة الطيبة والعدالة والنزاهة والحياد والموضوعية ، والتواضع والخضوع لله والخوف منه والخشوع له ، والقدرة الخطابية والمهارة في الحديث والطلاقة في التعبير ، وقوة الصوت ووضوح النطق والمهارة في استخدام طبقات الصوت ونبراته ونغماته ، والتفاعل مع المعاني والمشاعر والأحاسيس المختلفة ، ومناسبة سرعة الأداء وتنوع طبقات الصوت واختلاف سرعته ، ونظرات عيون المعلم وحدتها ، والقدرة على التفرس في وجوه الطلبة وقراءة أفكارهم ، وحضور البديهة وسرعة التفكير ، والثقة في النفس وعدم التردد ، والقدرة على التعامل مع المواقف الطارئة ، والقدرة القيادية وقوة الجاذبية ، والقدرة على الإيحاء والهيمنة والتأثير في السامعين ، والقدرة على تشويق الطلبة وإثارة اهتمـامهم واستقطــاب انتباههم ، والقدرة على إدارة الصــف وضبطـه وتسيير أموره ، والقدرة على التعامل مع مختلف أنماط الفروق الفردية ، والحزم والحذر والتوقي من الشر ، فإن كثيراً من الأمور لا يمكن التحرز منها إلا بعلمها وعلم ما يضادها " وقد قيل :
عرفت الشر لا للشر لكن لتوقيه ومن لا يعرف الشر من الناس يقع فيه " ويصفه الغزالي بقوله : ( … يظهر أثر الخشية على هيئته وكسوته وسيرته وحركته وسكونه ، لا ينظر إليه ناظر إلا وكان نظره مذكراً لله تعالى وكانت صورته دليلاً على عمله ) . أما الشعور بالخوف أو الشعور بالنقص أو الشعور بالهيبة من الموقف فإنها تظهر على سلوك المعلم وكلامه وتدريسه مما يدعو ضعاف النفوس من الطلبة ، إلى استغلال ذلك والخروج على الدرس والجرأة على المعلم إن الثقة بالنفس من الدعائم التي يعتمد عليها أي عمل جيد . ومهنة التعليم مهنة تعتمد على قوة شخصية المعلم وثقته في نفسه أولاً وأخيراً . ثانياً : العوامل الخارجية :ـ وهي العوامل التي ترتبط بالمؤثرات الموجودة في الموقف التعليمي ، والتي لا دخل لها بشخصية المعلم ولا بإعداده العلمي والتربوي . ولذلك قد نجد معلم ما في فصل معين وهو يؤدي دوره بإتقان وبراعة في فصل منضبط متفاعل ، بينما نجده هو ذاته في فصل آخر وقد فلت الزمام من يده وشاعت الفوضى وضاع الدرس . ومن العوامل الخارجية المؤثرة ضبط الفصل :ـ 1ـ سعة حجم الصف . 2ـ ازدحام الطلبة في الصف ، من عدمه . 3ـ نوعية الكراسي وقابليتها للتحرك ، من عدمه . 4ـ وجود ممرات كافية بين صفوف الماصات أو عدمها . 5ـ الجو الحار جداً ، أو البارد جداً . 6ـ حجم السبورة . 7ـ مناسبة المساحة التي يتحرك فيها المعلم . 8ـ التهوية الجيدة أو عدمها . 9ـ الإضاءة الجيدة أو عدمها . 10ـ الطقس السائد كوجود غيوم أو أمطار أو غبار أو رياح قوية . 11ـ مناسبة توزيع الطلبة على الصف بحسب أحجامهم وأطوالهم . 12ـ نوعية الطلبة في الصف ومدى انسجامهم واختلافهم ومن ذلك :ـ أ _ وجود الفروق الفردية بين الطلبة في الصف ومدى اتساعها . ب _ كون الصف به نوعية خاصة من الطلبة : الراسبون ، أو المؤدبون ، أو المشاغبون ، أو الأذكياء ، أو الممتازين ، أو الضعاف أو كبار السن . ج _ البيئة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي أتى منها الطلبة : فمن الطلبة من ربي على احترام المعلم ، وعرفوا فضله وقيمته ومكانته وفضله عليهم . ومن الطلبة من لم يتعود على احترام الآخرين عامة والمعلمين وذوي الفضل والإحسان عليهم ، خاصة . 13ـ مدى توفر الأدوات والأجهزة اللازمة للتدريس من عدمه . 14ـ مدى توفر الأدوات اللازمة للكتابة على السبورة مثل الطباشير الأبيض والملون والمساحة من عدمه . 15ـ المستوى الدراسي للطلبة . أي المرحلة التعليمية التي يدرسون بها ، بل وحتى الصف الدراسي في المرحلة التعليمية . 16ـ الوقت الذي يتم التدريس فيه ، هل هو الحصة الأولى ؟ أم الرابعة ؟ أم السابعة ؟ . 17ـ المادة الدراسية التي يتم تعليمها والموضوع الذي يدرس ؟ 18ـ أعمار الطلبة ففرق بين طلبة السنة الثالثة ابتدائي في المدارس النهارية وبين طلبة السنة الثالثة ابتدائي في مدارس محو الأمية . 19ـ المادة التي كان يدرسها الطلبة في الحصة السابقة لدرسه ، هل كانت حصة رياضيات ، أم مطالعة أم تربية فنية أم تربية رياضية . 2- نصائح عامة تساعد المعلم على ضبط الصف : أخي المعلم : ليس هناك وسيلة معينه أو خطة بذاتها تصلح لكي تكون نموذجاً يقتدي بها أو طريقة يحتذي حذوها لأن لكل مناسبة ظروفها وملابساتها وأحداثها ويأتي هنا الدور الكبير الذي يقوم به المعلم في القدرة على الحفاظ على النظام في المواقف التعليمية المختلفة. وإليكم بعض هذه النصائح وإلإرشادات العامة التي تعين وتساعد المعلم على ضبط الصف وسيادة النظام بإذن الله تعالى :
1- لا تبدأ العمل قبل أن يسود النظام تماماً في صفك . 2- إذا دخلت الصف والفوضى سائدة فلا تغضب وإنما اتخذ مكاناً مناسباً بحيث ترى الجميع وحدق نظرتك بين الجميع . 3- عدم الجلوس بقدر الإمكان . 4- لا تتهاون مع الطلاب المشاغبين واتخذ عقاباً سريعا لردعهم . 5- قم بإعداد درسك إعداداً جيداً . 6- يجب على المعلم التحدث باللغة الفصحى المناسبة لمستوى الطلبة . 7- التحقق من أن جميع الطلبة يسمعونه ويرون بشكل جيد . 8- توزيع الزمن على أجزاء الدرس المختلفة حتى لا ينتهي الدرس قبل نهاية الحصة بفترة طويلة حتى لا تعم الفوضى والاضطراب . 9- وزع الطلبة على الصف حسب أطوالهم . 10- عود الطلبة على عدم تبديل أماكن جلوسهم في الصف . 11- قف في الصف في مكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة . 12- يجب أن يشعر الطالب أنه معرض للسؤال في أي لحظة حتى لا ينشغل عن الدرس 13- عود الطلبة على الاستئذان عند طلب الجواب . 14- عود الطلبة على المحافظة على آداب المجالس . 15- لا تقبل الجواب إلا من الطالب المسئول فقط . 16- لا تقبل الأجوبة الجماعية التي تكون مصدراً للفوضى . 17- لا تتصرف تماما للطالب المجيب وتهمل بقية الطلبة . 18- نقل نظرك بين الطلبة حتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعنايتك ومراقبتك . 19- لا تنشغل عن الطلبة بأمور ثانوية . 20- لا تترك فترة فراغ أو صمت طويلة حتى لا تكون مرتعاً للفوضى . 21- يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة . 22- حاول أن يكون العقاب نادراً ما أمكن ،حتى تبقى له هيبته وقيمته . 23- لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا تفقد الجميع . 24- قم بإثارة انتباه الطلبة وترغيبهم في الدرس . 25- تأكد من أنك تعاقب الطالب الذي أثار الشغب بعينه حتى لا تؤذي شعور الأبرياء دون ذنب . 26- يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة . 27- لا تطرد الطلبة خارج الصف ،لأن ذلك دليل على عجزك عن حل المشكلة . 28- احضر جميع مستلزماتك من وسائل وأدوات وطباشير حتى لا تضطر للخروج أو إرسال طالب . 29- كن على علاقة ودية مع الطلبة داخل الصف وخارجه حتى تكسب ثقتهم واحترامهم . 30- لا تهدد كثيراً أو تكثر من الوعيد في أمور لا تستطيع أن تقوم بها . 31- كن رحيماً واشعر الطلبة بالمودة والأمان والاطمئنان . 32- إذا أمرت بشيء فتأكد من أنك تجاب إلى طلبك . 33- متابعة ما كلفت الطلبة القيام به من أعمال . 34- كن واثقاً من نفسك وليظهر ذلك في كلامك وأسلوبك . 35- لا تكن متشدداً في أمورك كلها . 36- يجب أن تتحلى بالصبر والأناة والتأني وضبط النفس والعفو والتسامح . 37- كن عادلا في تعاملك مع الطلبة . 38- الإخلاص في العمل والاحتساب عند الله . 39- قف وأنت تكتب على السبورة بزاوية تمكنك من رؤية الصف . 40- عود الطلبة على احترام آراء بعضهم البعض . 41- لا تلجأ إلى الطريقة الإلقائية إلا إذا لم تجد سواها لعرض الدرس . 42- لا تتبع طريقة واحدة في العرض . 43- يجب أن يفرق المعلم بين عدم استطاعة الطالب للقيام بالعمل وبين عدم رغبته في أدائه
يا قارىء خطى لا تبكى على موتى .. فاليوم أنا معك وغدا فى التراب فإن عشت فإنى معك وإن مت فتبقى للذكرى .. ويا مارا على قبرى لا تعجب من أمرى .. بالأمس كنت معك وغدا أنت معى .. أموت ويبقى كل ما كتبته ذكرى .. فيا ليت كل من قرأ خطى دعا لى