أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
يشكو العديد من الأمهات من تبعية أطفالهن لأقرانهم، سواء في محيط التجمعات العائلية أو في المدرسة، فيرضخون لتنفيذ أوامر أقرانهم بدون تفكير، مسلوبي الإرادة، عاجزين عن التعبير عما يريدون، ولا يتمكنون من رفض أي سلوك يملى عليهم حتى ولو كان سلبيا.
تقول أخصائية الإرشاد النفسي مريم العنزي أن الطفل التبعي يتسم بالخجل والتردد وعدم الثقة في النفس، وهذا مرض اجتماعي من شأنه أن يؤدي إلى بعثرة الطاقات الفكرية للطفل، وتشتت إمكاناته الإبداعية وقدراته العقلية، كذلك يتصف الطفل "التبعي" بقلة التفاعل الاجتماعي مع من حوله، ويكون لديه شعور دائم بالخوف والتردد والقلق، والارتباك في المواقف الاتصالية والاجتماعية بالآخرين.
ونصحت أولياء الأمور بالانتباه جيدا إلى كم الأوامر والنواهي التي تطارد الطفل من مكان لآخر، واستبدالها بأساليب التعزيز والترغيب والحب والحنان والإطراء والمدح، والثناء لأقل إنجاز نلحظه على الطفل، فهذه الأساليب من شأنها زيادة الثقة عند الأطفال، وبالتالي تجعل منه طفلا قادرا على التفاعل مع أقرانه، سواء في الحي أو في المدرسة، ولايكون مستسلما لغيره من الأطفال.
وتعزو أخصائية علم الاجتماع مطيعة الغامدي هذه الظاهرة إلى بعض الممارسات الأسرية الخاطئة من قبل الوالدين، حيث تقول "الحماية الزائدة من قبل الأسرة، والنقد المستمر والتهديد والوعيد بألوان العقاب يخلق عند الطفل مشاعر مختلطة من الخوف، وحالات من الجبن، فيميل الطفل إلى السكون والمهادنة السلبية في تعاملاته مع أقرانه، فيعجز عن التكيف مع أصدقاء المدرسة أو الحي، فنجده يوافق على كل شيء بدون مناقشة، أو أي اعتراض، مشيرة إلى أن القسوة الزائدة والتدليل الزائد قد يؤثران سلبا على صحة الطفل النفسية.
وتؤكد المدربة المعتمدة من مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني منى الضويحي على أهمية تنمية مهارات الاتصال لدى الطفل في سن مبكرة من خلال التواصل والحوار بين الطفل وأسرته، وتعزيز كل عمل إيجابي يقوم به.
وتضيف أن "لغة الحوار بيننا وبين أطفالنا مهمة جدا في تنمية شخصية الطفل وتقويتها، وذلك من خلال الاستماع إلى رأي الطفل ووجهة نظرة، واحترامها حتى وإن كانت خاطئة، والجلوس معه لإقناعة بالرأي الصحيح، فالحوار الدائم مع الطفل ينمي لديه القدرة على التفاعل والتواصل الاجتماعي، ويساهم في تشكيل الشخصية القوية للطفل، ويرفع من معنوياته، وثقته بنفسه، فيشعر بأنه شخص مهم ورأيه مسموع.
هذا وتحذر الضويحي من القمع المستمر للطفل في البيت من قبل الوالدين أو الإخوة الأكبر سنا، كذلك اعتماد بعض المربين على أساليب القمع والتدجين في المدرسة، لأن ذلك سوف يؤدي إلى نتائج سلبية تؤثر على شخصية الطفل المستقبلية.
وتقول أماني العبدلي "كثيرا ما يخضع طفلي البالغ من العمر 8 سنوات لأقرانه، ومن خلال اجتماعات العائلة من العمات والخالات ألاحظ أنه منقاد لغيره حتى في اختيار الألعاب، فعندما يطلب منه إبداء رأيه، ينظر إلى طفل غيره ليرشده إلى الصواب، فيتخذون القرارات بدلا عنه، ويملون عليه الأوامر، وهو فقط يقوم بتنفيذها، وأنا أتابعه بصمت".
وتتابع قائلة "حاولت كثيرا نصحه بعدم الخضوع لهم، وكل محاولاتي باءت بالفشل، إلى أن أشارت علي بعض الصديقات بعرضه على أخصائي نفسي، حتى لا تمتد به هذه الحالة، وتؤثر على مستقبله، وبالفعل بادرت على الفور بالذهاب به للطبيب.
وأشارت العبدلي إلى أنه "من خلال الجلسات اتضح أن السبب في خضوع طفلي وتبعيته لأقرانه هو ابتعادي عنه لساعات طويلة في العمل، وعودتي إلى المنزل منهكة متعبة، فلا أستمع لنجواه أو شكواه ومشاكله المدرسية".
وتقول ترفة مشهور الرويلي (مديرة مدرسة ابتدائية) "بعض المواقف نلحظها مع بداية اليوم المدرسي بين الطالبات، خاصة في وقت الفسحة أو الاصطفاف الصباحي، حيث نلاحظ بعض الطالبات يتميزن بقوة الشخصية، وأخريات ينفذن فقط الرغبات بدون جدال، ويتصفن بالتبعية المطلقة"، مشيرة إلى أنه بالمتابعة الحثيثة لتلك الفئة اكتشفت أنهن يعانين من التفكك الأسري، ولديهن مشاكل أسرية أغلبها انفصال الوالدين وعدم شعورهن بالأمان. وتشاطرها الرأي فوزة الخلف (مساعدة في مرحلة ابتدائية) حيث تقول "أعتقد أن التدليل الزائد من قبل الوالدين يفرز نتائج سلبية على شخصية الطالب أو الطالبة، وله دور كبير في خضوع الطفل وليونته.
وتضيف "قد تخطئ بعض الأمهات في تربية أطفالهن وبالجرعات المفرطة في الدلال، وكثيرات هن اللاتي يتبنين طريقة التدليل، فيتعود الطفل على عدم الخوض في النقاش أو الجدال لطرح رأيه، اعتقادا منه أنه على صواب دائما، إلى أن يلتحق بالمدرسة، وعندها يصعق بعدم تنفيذ كل ما يريده خاصة مع أقرانه، فينفر أصدقاؤه من حوله، وقد يملون عليه بعض الشروط أو الأوامر، في حين رغب باللعب معهم مرة أخرى، وهكذا إلى أن تتسلل إليه التبعية، فيميل إلى الانطوائية والعزلة، ظنا منه أن رغباته لا ينظر إليها، وقد تعود على تنفيذ كل ما يريد بسهولة ويسر".
وترى أخصائية علم الاجتماع عنود السالمي أن الدلال الزائد ليس فقط هو من يجعل التبعية تتسلل إلى شخصية الطفل، وأن من الأسباب أيضا القسوة الزائدة وحب السيطرة وفرض الأوامر من قبل الوالدين، فبعض الأسر تنتهج أسلوب القمع والترهيب فقط، فالنظم جامدة والأوامـر مـتلاحقة، والخطأ مرفوض، فلا اعتدال ولا وسطية في التربية، وكأن الطفل المخطئ قد ارتكب جرما لا يمكن معالجته، ولا النقاش فيه، وبهذا يتعود الطفل على تنفيذ الأوامر بدون تفكير، اعتقادا منه أنه دائـما في موقع الخطأ، فـيتقبل التوبيخ والسخرية من الأصدقاء، ولا يملك حتى الدفاع عن نفـسه في المواقف التي تتطلب منه الـجرأة، والتي قد تؤثر فيما بعد على حـياته المستقبلية" مشـيرة إلى أن تبعية الطفل من الأمور التي تتطلب النظر إليها بجدية ولا بد من معالجتها في مهدها.